news

السعودية منال الضويان تشارك في معرض بينالي البندقية للفنون ضمن الجناح الوطني السعودي

الرياض-المملكة العربية السعودية

تمثل الفنانة منال الضويان المملكة العربية السعودية في معرض الفنون الدولي الستين – بينالي البندقية -، الذي ينعقد بين 20 أبريل و24 نوفمبر 2024، من خلال عملها التركيبي متعدد الوسائط “نطقت الرمال فتحرك الصوت”، وذلك في رابع مشاركة للمملكة العربية السعودية في بينالي الفنون وثالث مشاركة فنية نسائية في الجناح.

 وتسلّط الضويان من خلال عمل ” نطقت الرمال فتحرك الصوت “، الضوء على حيوية مسيرة المرأة السعودية في فترة التطورات الثقافية العميقة الجارية حالياً، حيث جمعت ما بين الظواهر الصوتية والجيولوجية الصحراوية والأصوات النسائية المتآلفة في تعبير جماعي يفنّد المفاهيم الخاطئة عن المرأة السعودية. وهذه هي المرة الأولى التي تستكشف فيها الضويان الصوت كوسيط فني، إلّا أن التزامها بالارتقاء بصوت المرأة السعودية يبقى ثابتاً لا يتبدّل، من حيث تركيزها على توثيق التجربة المعيشية للنساء في بلدها بفخر وحساسية مرهفة.

 ولإعداد هذا العمل المخصص للجناح، نظمت الفنانة سلسلة من ورش العمل في أنحاء المملكة، في الخُبر وجدة والرياض، والتي أقامت قنوات التواصل مع أكثر من ألف امرأة وفتاة سعودية، وشكّلت منبراً لإيصال أصواتهن فردياً وجماعياً تجاه الصورة التي تروّجها وسائل الإعلام المحلية والعالمية عن المرأة السعودية. ويتناغم هذا التعبير هنا مع عزيف الرمال الذي تصدره الكثبان في صحراء الربع الخالي عندما تتحرك فيقع الرمل بعضه على بعض. وقد سجّلت الضويان هدير الأرض هذا لتسخيره في إحداث عملية استبدال في عملها حيث صارت الرمال العزّافة بمثابة الاستعارة التي ترمز إلى حبيبات الرمل الفردية الصغيرة التي تتفاعل وتندمج مع بعضها البعض لتشكّل هديراً جماعياً.

 ويستحوذ عمل ” نطقت الرمال فتحرك الصوت” على مساحة الجناح من خلال الأصوات والمجسّمات، من حيث إنه يتّخذ هيكلية أهازيج الحرب كالعَرضة والدحّة التي كان يؤديها الرجال عادةً متحلّقين حول “الحاشي” الواقف في وسطهم ليشحذ الهمم ويستنهضها.

 يذكر أن عمل ” نطقت الرمال فتحرك الصوت” لمنال الضويان تم إعداده لصالح الجناح الوطني السعودي بتكليف من هيئة الفنون البصرية، وسيُعرض بين 20 أبريل و24 نوفمبر 2024 في الجناح في قاعات الأسلحة بمجمّع الأرسينالي في البندقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى