سياحة عالمية

ملكة جمال السياحة بمصر 2024 في حوار خاص مع “الرحلة”: نأمل بوضع مصر على خارطة السياحة العلاجية العالمية.. ولدينا أكثر من 10 انواع مختلفة من السياحات

  • المسابقة امتدت لمدة 100 يوم وبمشاركة 700 متسابقة
  • خطة للترويج للسياحة العلاجية بمصر تتوافق مع خطة الدولة 2030
  • مصر رائدة في السياحة.. وكل “شبر” بها يستحق الزيارة
  • أرغب أن أكون قطار البداية في الترويج الجيد للسياحة المصرية

القاهرة – مصر
توجت الأعلامية المصرية نهال رأفت بلقب ملكة جمال السياحة بمصر 2024 من خلال مشاركتها بمسابقة Miss elegant international في موسمها التاسع، ديسمبر الماضي.

وقد تحلصت نهال على اللقب بعد أن تقدمت بمشروع للترويج لوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية، حيث تقدمت بفكرة وصفتها بأنها ستكون متوافقة مع خطة الدولة 2030 وأهداف التنمية المستدامة بوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية، بعد ان نافست أكثر من 700 مشاركة اخرى على اللقب.

“الرحلة” استضافت نهال رأفت في مقابلة للوقوف على أهم التجارب المكتسبة من خلال هذه المشاركة، وماهي تطلعاتها المستقبلية، وجاء نص الحوار على النحو التالي:

• لماذا تقدمتي للمشاركة في المسابقة، وكيف واجهت التحديات التي واجهتها ومراحل المسابقة والوصول للنهائيات ؟

في طفولتي وخلال مراحلي العمرية والدتي وكثير ممن حولي كانوا يقولون لي أني من الممكن ان أشارك بمسابقات ملكات الجمال لما امتكله من مقومات لهذه المسابقة، وعندما كبرت أصبح لدي حلم المشاركة، ولكن بقرارة نفسي كان لدي مهمة أكبر بكثير، وهي أن أثبت للعالم أن الجمال الحقيقي لا يعتمد على الشكل فقط مثلما يعتقد الجميع ولكن لابد أن تكون البنت الجميلة مثقفة ولديها عقل واع ومستنير وأن لا تعتمد على جمالها الخارجي فقط وتعمل على تطوير نفسها بشكل مستمر.

تقدمت للمسابقة بالفعل ضمن أكثر من 700 بنت مصرية ، تقدمنا جميعا ثم جاءت التصفيات من خلال لجنة مختصة قامت بإجراء عدد من المقابلات، وخلال مراحل التصفيات التي بلغت 3 أشهر ونصف قمنا بالعديد من الأعمال الخيرية والإنسانية فضلاً عن دورنا في المشاركة في المجتمع المدني والعمل التطوعي والأهلي لخدمة المجتمع المصري وغير المصري كالمشاركة في الهلال الأحمر لتوصيل كافة المساعدات لأهلينا في غزة .

وخلال تلك الفترة كانت هناك تقييمات لكافة المشاركات فضلاً عن بعض المهام الخاصة بتعلم الاتيكيت والاهتمام بالرياضة وغيرها، كانت فترة تدريب قاسية حتى تصل للنهائيات من تستحق اللقب، والحمد لله حصلت على لقب ملكة جمال مصر للسياحة لعام 2024 .

• ما هو الدور الذي تعتزمين القيام به كملكة جمال السياحة في مصر؟
درست الإعلام ثم تخرجت وعملت بالمكتب الإعلامي لوزارة الصحة المصرية لأكثر من 4 سنوات، اكتشفت خلالها أن لدينا نوع هام جداً من أنواع السياحة لكنه لم يأخذ حقه في الترويج وهو “السياحة العلاجية”، حيث تحتاج السياحة العلاجية الكثير من الترويج حتى نستطيع المنافسة على هذا النوع من السياحة عالمياً وخاصة إننا لدينا في مصر مقومات غير موجودة في دول أخرى، حيث نستطيع من جعل السياحة العلاجية في مصر واحدة من أهم روافد مصادر الدخول القومي المصري.

• هل لديك أي خطط للتعاون مع منظمات محلية أو دولية لتعزيز صناعة السياحة في بلدك؟
طموحي أن تصبح مصر على خريطة السياحة الصحية والعلاجية وهذا النوع من السياحة يمثل مصدر دخل قومي كبير في اقتصاد دول منها تركيا والهند والتي تحقق مليارات الدولارات سنوياً منها.
نعم سيكون هناك تواصل مع عدد من الجهات المعنية لتقديم المشروع والعمل لتنفيذه على رأسها هيئة تنشيط السياحة، وبالتأكيد وزارة الصح ، مساعدة تلك الجهات سيساهم كثيراً في تسهيل الإجراءات والترويج للسياحة العلاجية والاستشفائية بشكل يليق بدولة كبيرة بحجم مصر.

• كيف تأملين في تعزيز الوعي بأهمية السياحة المستدامة خلال فترة ولايتك؟
خطتي للترويج للسياحة العلاجية بمصر متوافقة مع خطة الدولة 2030 وأهداف التنمية المستدامة بوضع مصر على خريطة السياحة العلاجية. ففي سبتمبر الماضي شهدت مدينة شرم الشيخ انعقاد “المؤتمر الثاني لتطبيقات السياحة الصحية المصرية” في ضوء توجيهات القيادة السياسية لتصبح مصر مقصداً أساسيًا على خريطة السياحة العلاجية العالمية بشكل خاص، وتحقيقًا لنتائج الجهود الجادة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة بشكل عام في عهد الجمهورية الجديدة.

• ما هي المبادرات التي تهتمين بها وترغبين في العمل عليها خلال هذه الفترة؟
مبادرتي ستكون زيارة عدد من المواقع الطبيعية المختلفة المرتبطة بالسياحة الاستشفائية والعلاجية الموجودة في محافظات مصر وواحاتها، لدينا مناطق طبيعية لا يوجد لها منافس في العالم كالواحات البحرية وواحة سيوة، الوادي الجديد، الداخلة، سفاجا، سيناء وغرهم، لدينا طبيعة ورمال ساخنة وآبار كبريتية وكهوف ملح وطمى وأعشاب بحار.

• كيف تعتقدين أن يمكن للسياحة أن تساهم في تعزيز الفهم الثقافي والتفاهم العالمي؟
تساهم السياحة بشكل كبير في التقارب الثقافي فتعزيز الحوار بين الثقافات والتعايش السلمي بين الشعوب والامم واحد أهم أساسيات السياحة العالمية.

• ما هو المكان الذي تعتقدين أنه يستحق الزيارة في مصر؟ ولماذا؟
لا أبالغ بقولي كل “شبر” في مصر يستحق الزيارة، على مر السنين كانت مصر عبر تاريخها العظيم أفضل وجهة سياحية وذلك يرجع للآثار الفرعونية بها والتنوع السياحي، مصر تملك أكثر من 10 أنواع مختلفة من السياحة . فإذا تحدثنا عن السياحة الثقافية فتتميز مصر بأنها دولة ذات 7 ألاف سنة حضارة ، يوجد لدينا ثلث اثار العالم هي من أكبر وأقدم أنواع السياحة في مصر، حيث تضم مصر العديد من المتاحف والآثار الفرعونية واليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية.
وعند الحديث عن السياحة الشاطئية فمصر تتميز بالمياه الصافية النقية والشعاب المرجانية بألوانها المختلفة لشواطئ البحر الأحمر وسيناء وأشعة الشمس الساطعة في أي موسم من السنة، وأشهر الأماكن لهذا النوع من السياحة هي الغردقة، مرسى علم، العريش، نويبع، رأس سدر، العين السخنة، سيناء. أما إذا تحدثنا عن السياحة الدينية فهناك العديد من الأماكن التاريخية التي يمكن أن تجذب المسافرين للأغراض الدينية مثل أول مسجد بني في أفريقيا وهو مسجد عمرو بن العاص الموجود في منطقة مجمع الأديان بمصر القديمة التي تضم مساجد ومعابد وأديرة للأديان الثلاث، ومسجد الإمام الحسين، بالإضافة إلى مساجد تاريخية أخرى التي تشتهر بعمارتها المميزة مثل مسجد ابن طولون وجامع الأزهر وجامع السلطان حسن، فضلاً عن مزارات رحلة العائلة المقدسة في كافة المحافظات التي قامت بها السيدة مريم وسيدنا عيسى والقديس يوسف النجار .
كما أن هناك سياحة صحراوية بعدد من الجبل مثل جبل موسى وسانت كاترين ورحلات السفاري بسيناء فضلاً عن سياحة اليخوت حيث يوجد بمصر نحو 11 ميناء ويزورها سنوياً أكثر من 30 ألف يخت ، هذا بالإضافة للسياحة البيئية والرياضية وسياحة التسوق والسياحة العلاجية وسياحة المؤتمرات .

• ما هو الإرث الذي تأملين في تركه كملكة جمال السياحة ؟

أرغب أن أكون قطار البداية في الترويج الجيد للسياحة المصرية وأن اترك بصمة جيدة تستكملها من تأتي بعدي وأن أضع مصر على خريطة السياحة العلاجية والاستشفائية العالمية .

• ما هي أهم التحديات التي تواجه صناعة السياحة في الوقت الحالي وكيف تعتقدين أنه يمكن التغلب عليها؟
تأثرت صناعة السياحة في وقت جائحة كورونا التي أثرت على العالم أجمع وتتأثر حالياً ببعض الأحداث السياسية التي يشهدها العالم ولكن في ظل هذه الأحداث نستطيع القول أن السياحة في مصر لازالت بخير.

• ما هي النصيحة التي ترغبين في مشاركتها مع الشباب الذين يرغبون في استكشاف العالم واكتشاف ثقافات جديدة؟

الظروف الحالية والتطور والتكنولوجيا جعلت كل شيء سهلاً يمكنك التعرف على ثقافة البلاد ومشاهدة الفيديوهات والقراءة عنها والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم وأنت في منزلك بضغطة زر ،ولكن يظل السفر له فوائده أيضاً من خلال الاستمتاع بالتجارب الحية لذلك عليك ان تسافر وتتعرفك على ثقافات جديدة لدول اخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى