شركات الطيران

طيران ألاسكا يشتري ثاني اندماج لشركات طيران أمريكية في أقل من عامين

وافقت مجموعة «طيران ألاسكا» على شراء منافستها شركة «طيران هاواي» في صفقة بقيمة 1.9 مليار دولار، ما قد يثير حملة تنظيمية أخرى لثاني اندماج مقترح لشركات طيران في أقل من عامين.

وقالت الشركتان يوم الأحد، إن «ألاسكا» ستدفع 18 دولاراً للسهم في لشركة «هاواي»، وستتحمل 900 مليون دولار من ديونها.

وأغلقت أسهم «طيران هاواي» يوم الجمعة عند 4.86 دولار، وهو انخفاض بنسبة 53% تقريباً هذا العام، ويجعل القيمة السوقية للشركة عند نحو 250 مليون دولار.

ومؤخراً واجهتها بعض الصعوبات؛ منها حرائق غابات ماوي، وزيادة المنافسة من شركة «ساوث ويست» التي عززت الخدمة بهاواي في السنوات الأخيرة، بجانب تأخر انتعاش السفر من وإلى آسيا بعد الوباء.

وسجلت خسائر صافية في جميع الأرباع المالية، باستثناء ربع واحد، منذ بداية عام 2020، في حين عادت «ألاسكا» وشركات النقل الأخرى إلى وضع مالي أكثر صلابة مع تراجع الوباء.

وذكرت الشركتان، طرفا الاتفاق، أنهما تتوقعان إكمال الصفقة خلال 12 إلى 18 شهراً، بشرط موافقة الجهات التنظيمية والمساهمين في «طيران هاواي».

وقالتا إن كل شركة ستحتفظ بعلامتها التجارية، لكن كليهما ستعملان تحت منصة واحدة، وتندمجان في أسطول مكون من 365 طائرة تغطي 138 وجهة.

معارضة قوية
وواجهت شركات النقل معارضة قوية من وزارة العدل في عهد الرئيس جو بايدن في جهودها للاندماج من أجل التنافس بشكل أفضل مع المنافسين الأكبر. وفي وقت سابق من هذا العام، فازت وزارة العدل بدعوى قضائية لتفكيك شراكة إقليمية في الشمال الشرقي بين خطوط طيران جيت بلو والخطوط الجوية الأمريكية.

ورفعت وزارة العدل أيضاً دعوى قضائية لمنع الاستحواذ المقترح لشركة JetBlue Airways على شركة الطيران المخفضة Spirit Airlines. ومن المتوقع أن تنتهي المحاكمة في الأيام المقبلة.

وتسيطر أربع شركات طيران – أمريكان ويونايتد ودلتا وجنوب غرب – على نحو 80% من السوق الأمريكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى